الرئيسية الجلسة البحثية شارك

دعوة للمشاركة

الموعد النهائي لتقديم الطلبات: 15 ديسمبر 2022
موعد المنتدى: 20-21 فبراير 2023

نبذة عن المنتدى

يعقد مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منتدى الرياض الدولي الإنساني الثالث في الفترة من 20 إلى 21 فبراير 2023م. ويهدف هذا المنتدى رفيع المستوى إلى اجتماع عدد من كبار الخبراء الدوليين العاملين في المجال الإنساني من القادة والجهات المانحة والجهات التنفيذية والباحثين، بهدف تعزيز الحوار حول الأطر الإنسانية التشريعية والعلمية والعملية لمواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً، لوضع حلول عملية مبتكرة ومستدامة تُسهم في تقديم العمل الإنساني وفقاً لأعلى المعايير المعتمدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
تناول منتدى الرياض الدولي الإنساني الأول والثاني بعض التحديات الإنسانية العالمية الأكثر إلحاحاً في العالم، إلى جانب تقديم أفضل الممارسات التي تتبنّاها الجهات الرائدة العاملة في المجال الإنساني. وسيواصل منتدى الرياض الدولي الإنساني الثالث الحوار حول: "تطور الاحتياجات الانسانية، والاستجابة لها" لإتاحة الفرصة للاطلاع على أفضل الممارسات والسياسات الإنسانية العالمية، مع تسليط الضوء أيضاً على الحلول العملية وطرق الاستجابة الناجحة المعمول بها في السياق الإنساني لإحداث تغييرات ذات قيمة وتقديم المساعدة بشكل أكثر جودة وكفاءة.

هدف ومخرجات الجلسات العلمية

يتمثّل الهدف العام من الجلسات العلمية في الوقوف على الحلول المبتكرة للتحديات الإنسانية. وستتيح الجلسات العلمية إجراء الحوارات التي تستند إلى شواهد علمية، وتعرض أفضل الممارسات ونتائج الأبحاث العالمية في سياق العمل الإنساني. وتتمثل المخرجات الرئيسية للجلسات العلمية فيما يلي:
1. تعزيز دور البحث العلمي في القطاع الإنساني.
2. عرض الاتجاهات الحديثة في البحوث والدراسات وأفضل الممارسات لدعم اتخاذ القرار في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية.
3. تشجيع الجهات العاملة في المجال الإنساني على تبنّي حلول إنسانية مبتكرة مبنية على البحث العلمي.

نبذة عن الجلسة

تسعى جلسة البحث إلى جمع الباحثين والخبراء في المجال الإنساني لتبادل الخبرات ودعم وتعزيز البحث في المجال الإنساني. تحتوي الجلسة أبحاث ودراسات وملصقات توضيحية من المناطق المتضررة من الأزمات الإنسانية. وتهدف الجلسة إلى تشجيع مشاركة الباحثين من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وتعزيز التواصل والتعاون وإفساح المجال لإجراء مناقشات صريحة وشاملة.

الطلبات والمشاركات

منتدى الرياض الدولي الإنساني الثالث يشجّع ثلاثة أنواع من المشاركات:
1. العروض التقديمية الرئيسية.
2. البحث / دراسة الحالة.
3. الملصقات.
سيتم اختيار المشاركات على أساس التنوع الجغرافي والتخصصي والتجريبي، وسيتم اختيار عدد من الطلبات للمساهمة في مناقشات المجموعات الصغيرة وأنشطة التواصل.

طريقة التقدّم: يجب على المشاركين المهتمين تقديم الطلبات في موعد أقصاه 15 ديسمبر 2022 على موقع الدعوة إلى تقديم الطلبات. وتحتوي صفحة الطلبات على رابط للدعوة لتقديم الطلبات باللغتين الإنجليزية والعربية. علماً أن الطلبات يجب أن تكون باللغة الإنجليزية.

المؤهلين للمشاركة: هذه الدعوة متاحة للباحثين الدوليين العاملين في المجال الإنساني. على أن ألا يتجاوز عمر بيانات البحث المقدم 5 سنوات. وفي حال أن البحث لم يتم نشره سابقاً، فإن المنتدى سوف يسعى لنشره في المجلات العلمية ذات الصلة. كما ويمكن النظر في الأبحاث التي سبق نشرها وقبولها كملخصات في العروض والملصقات والمنشورات الخاصة.

آلية الاختيار: تقوم اللجنة العلمية التابعة لمنتدى الرياض الدولي الإنساني الثالث بمراجعة وتقييم جميع الطلبات للتحقّق من أنها ذات صلة بمواضيع المنتدى. ستعرض الطلبات المختارة أعمالها في الرياض بالمملكة العربية السعودية وذلك خلال اجتماع منتدى الرياض الدولي الإنساني الثالث المنعقد في فبراير، كما يُمكن النظر في حصول مؤلفي الأوراق المقبولة والمستوفية للشروط على دعم مالي لتغطية تكاليف الطيران والإقامة.

المنشور:ستُتاح الفرصة لنشر مقالات بحثية مختارة (بما في ذلك دراسات الحالة والمراجعات المنهجية) في طبعة خاصة من مجلة WoS المفهرسة، في حالة استيفاء معايير المجلة، والتي سيتم الإعلان عنها قريباً. ومن أمثلة الموضوعات المطلوبة على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
• تطور المشهد الإنساني في عام 2023 وما بعده.
• توقع ومنع الأزمات والإجراءات المبكرة.
• تأثير الأوبئة على النزاعات والكوارث.
• تجنيد الأطفال واستغلالهم في النزاعات المسلحة.
• مراعاة احتياجات الفئات المهمشة والضعيفة في البرامج الإنسانية.
• النهج الترابطي بين العمل الإنساني والتنمية والسلام.
• البحث والإبداع في مجال العمل الإنساني.
• وصول المساعدات الإنسانية.
• تغير المناخ والعمل الإنساني.

الجدول الزمني لتقديم المشاركات

• 15 ديسمبر 2022: الموعد النهائي المستهدف لتقديم المشاركات إلى اللجنة العلمية
• 10 يناير 2023: الموعد النهائي لإشعار المشاركين بقبول المشاركات وطلب التعديلات إن وجدت
• 20 يناير 2023: الإعلان النهائي للمشاركات المقبولة

لمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي: rhif.scientific@ksrelief.org